اخبار العراقالتقارير

نيويورك تايمز: يوآف غالانت وضع خطة لضربة مفاجئة لحزب الله ونتنياهو أوقفها.

كشف تقريرٌ لصحيفة نيويورك تايمز، أن وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت اقترح تنفيذ ضربة مفاجئة قوية لحزب الله اللبناني، غير أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عارض هذا المقترح استجابة للضغوط الأمريكية.

غيّر نتنياهو موقفه بشأن الخطة، بسبب الضغوطات الأمريكية على مدار الأيام الماضية لتركيز الهجوم على قطاع غزة وتجنب التصعيد مع حزب الله اللبناني

وبحسب نيويورك تايمز، فإن الخطة التي وضعها مسؤولون عسكريون إسرائيليون والوزير يوآف غالانت تقوم على الإيحاء بتنفيذ هجوم بري ضد قطاع غزة والتركيز عليه، ثم توجيه ضربة كبيرة مفاجئة لحزب الله اللبناني، وقد أبدى بنيامين نتنياهو بعض التأييد لهذه الخطة، لكنه لاحقًا تحفظ عليها لاحقًا، ما تسبب بخيبة أمل ليوآف غالانت وأنصار الخطة الآخرين.

وغيّر نتنياهو موقفه بشأن الخطة، بسبب الضغوطات الأمريكية على مدار الأيام الماضية لتركيز الهجوم على قطاع غزة وتجنب التصعيد مع حزب الله اللبناني. في حين يعتقد يوآف غالانت أن الأولوية الآن يجب أن تكون للهجوم على حزب الله، لأن قوته أكبر أضعاف المرات من قوة حركة حماس والفصائل في قطاع غزة.

وقالت نيويورك تايمز، إن مجلس الأمن القومي الأمريكي ووزارة الخارجية الأمريكية رفضا التعليق على هذه التسريبات. كما رفض يوآف غالانت وجيش الاحتلال التعليق عليها. غير أن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أكدوا للصحيفة أن جو بايدن ومساعديه حثوا القادة الإسرائيليين على عدم تنفيذ أي ضربة كبيرة ضد حزب الله، لكن الأمريكيين يشعرون بالقلق من أن بعض الأعضاء الأكثر تشددًا في مجلس الحرب الإسرائيلي قد يدفعوا باتجاه حرب مع حزب الله حتى في ظل الدخول في صراع طويل ضد حركة حماس.

وأشارت إلى أن الأمريكيين أكدوا للإسرائيليين أن هناك صعوبات في محاربة حركة حماس في غزة وحزب الله اللبناني في وقت واحد، وأن مثل هذا الصراع يمكن أن يجر الولايات المتحدة وإيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى